محاسبة ماليةدروس محاسبة

ما هي معادلة المحاسبة أو الميزانية العمومية؟

معادلة المحاسبة أو الميزانية العمومية هي التي من خلالها يتم توضيح العلاقة بين كلاً من الأصول وحقوق الملكية والالتزامات، ويتم الاعتماد عليها في جميع الشركات سواء كانت شركة صغيرة أو شركة عالموضيح العلاقة بين كلاً من الأصول وحقوق الملكية والالتزامات.

ويتم الاعتماد عليه، وذلك لأن المبدأ المحاسبي واحد، ومعادلة المحاسبة هي الأساس لكل من القياس والتسجيل في نظام القيد المزدوج، ويشترط دائمًا في معادلة المحاسبة أن كلاً من الأصول (الطرف اليمين)، والإلتزامات وحقوق الملكية (الطرف اليسار) متساويان.

ما هي معادلة المحاسبة؟

المعادلة المحاسبية هي معادلة توضح الأصول التي تملكها الشركة، والتي تم الحصول عليها سواء بشكل نقدي باستخدام رأس المال الذي تم دفعه من خلال الشركاء، أو بالآجل.

 

المعادلة المحاسبية

الأصول

الالتزامات + حقوق الملكية

Assets

Liabilities + Owner’s Equity

ما المقصود بالقيد المزدوج؟

أي حركة مالية تحدث داخل الشركة تؤثر على الحسابات الموجودة بها، ويلزم ذلك تسجيل  ما يثبت الحركة المالية ويطلق على ذلك قيد مالي، ويتكون من جانبين الأول (المدين)، والثاني (الدائن).

 والجانب المدين يتم فيه تسجيل كلاً من حساب الالتزامات وحقوق الملكية عند النقصان، وحساب الأصول في حالة الزيادة، أما الجانب الدائن فيتم تسجيل الالتزامات وحقوق الملكية في حالة الزيادة، وتسجيل الأصول عند النقصان.

القيد المزدوج
الجانب المدين الجانب الدائن
Debit Credit
زيادة الأصول ونقصان الالتزامات وحقوق الملكية نقصان الأصول وزيادة حقوق الملكية والالتزامات

مثال على إيداع رأس المال

قام كل من محمود وعلي بإيداع بنكي رأس المال الخاص بالشركة الجديدة بمقدار 10 آلاف ريال لكل شخص والمطلوب تسجيل القيد المحاسبي.

الإجابة

يجب أولاً تحليل الحسابات والتي تتأثر بالنقص أو الزيادة وفقًا للمعادلة المحاسبية وهي كالتالي:

الأصول (البنك) = الالتزامات (لا يوجد) + حقوق الملكية (محمود وعلي).

تحليل السؤال
الجانب المدين الجانب الدائن
Debit Credit
الأصول (البنك) الالتزامات (لا يوجد) حقوق الملكية (محمود وعلي)
زيادة لا يوجد تأثير زيادة
20.000 0.00 20.000

تسجيل قيد اليومية

قيد يومية إيداع راس المال الشريك محمود وعلي

التاريخاسم الحسابمديندائن
01-01-2021الأصول المتداولة-حساب البنك20.000.000.00
01-01-2021حقوق الملكية- الشريك محمود0.0010.000.00
01-01-2021حقوق الملكية- الشريك علي0.0010.000.00

معادلة المركز المالي

معادلة المركز المالي وتُعرف أيضًا باسم الميزانية العمومية وفيها يجب أن يتساوى مجموع الالتزامات وحقوق الملكية مع مجموع الأصول، ومن خلالها يتم عرض الوضع المالي للشركة في وقت محدد.

قائمة الدخل والمعادلة المحاسبية

يطلق على قائمة الدخل قائمة الأرباح والخسائر وهي عبارة عن تقرير يصدر عن أعمال الشركة خلال فترة زمنية محددة تبدأ في تاريخ محدد وتنتهي في تاريخ محدد، ويطلق على هذه الفترة الدورة المحاسبية أو الفترة المحاسبية، وقد تكون تلك الفترة سنة كاملة، أو نصف سنة، أو ربع سنة، أو شهر.

والعلاقة بين معادلة المحاسبة أو الميزانية العمومية وقوائم الدخل تكمن في أن الأخير يقصد بها بيان التعديل في حقوق الملكية خلال الدورة المحاسبية سواء بتحقيق أرباح (زيادة)، أو النقص (تحقيق خسارة).

مثال على سحب نقدي

في تاريخ 5 أغسطس 2021 قام الشريك بسحب 5 آلاف ريال وذلك لرغبته في شراء سيارة خاصة به، والمطلوب تسجيل قيد محاسبي، وتوضيح التأثير على معادلة المحاسبة أو الميزانية العمومية.

الإجابة

  1. تحليل الحسابات التي تتأثر بالنقص أو الزيادة وفقًا لمعادلة المحاسبة أو الميزانية العمومية وهي كالتالي:

الأصول (البنك) = الالتزامات (لا يوجد) + حقوق الملكية (علي).

تحليل السؤال
الجانب الدائن الجانب المدين
Credit Debit
حقوق الملكية علي الالتزامات (لا يوجد) الأصول (البنك)
نقص لا يوجد تأثير نقص
5.000 0.00 5.000

تسجيل قيد اليومية

قيد يومية إيداع رأس المال الشريك محمود وعلي

دائنمديناسم الحسابالتاريخ
0.005.000.00حقوق الملكية- الشريك علي05-08-2021
5.000.000.00الأصول المتداولة- حساب البنك05-08-2021

سحب الشريك علي 5000 ريال من البنك.

عناصر معادلة الميزانية

تتكون معادلة الميزانية أو معادلة المحاسبة من ثلاث مكونات أساسية تتمثل فيما يلي:

  • الأصول.
  • المطلوبات.
  • حقوق الملكية/ حقوق المساهمين.

الأصول

والأصول هي عبارة عن الموارد الخاصة بالشركة والتي تمتلكها ولها فوائد اقتصادية في المستقبل، والأصول إما أن تكون ملموسة كالآلات، النقود وما إلى ذلك، أو غير ملموسة مثل العلامة التجارية، أو الشهرة، أو براءة الاختراع، كذلك الأصول يمكن تحويلها إلى مبالغ نقدية، ويتم تسجيلها في الميزانية العمومية بقيمتها النقدية.

الخصوم

الخصوم أو المطلوبات هي التزامات الشركة الحالية والتي تحدث نتيجة أحداث في الماضي، ولتسوية هذه الالتزامات يتم اللجوء لموارد الشركة واستخدامها.

والخصوم عبارة عن المبلغ الذي يجب على الشركه سداده للغرباء، وتتضمن الخصوم القروض التي حصلت عليها الشركة، والحسابات الدائنة، والرواتب مستحقة الدفع والأجور.

حقوق الملكية

حقوق الملكية مصطلح يتم استخدامه في حالة وجود مالك واحد، بينما عندما نتحدث عن شركة فيجب أن نستخدم مصطلح حقوق المساهمين.

وهي عبارة عن المبلغ الذي يقوم المساهم أو الماك باستثماره في الأعمال التجارية، وذلك بالإضافة إلى الأرباح التي تنتج عن العمل ولا يسحبه المالك، ونحصل على إجمالي أصول الشركة عندما يتم إضافة كافة المطالبات الخارجية لحقوق المساهمين.

الأسئلة الشائعة

ما هي العناصر الثلاثة للمعادلة المحاسبية؟

العناصر الثلاثة الرئيسية للمعادلة المحاسبية هي الأصول، حقوق الملكية، والخصوم، وتلك العناصر توجد في الميزانية العمومية؛ حيث يكون هناك أصول قصيرة الأجل وطويلة الأجل في جانب واحد وعلى الجانب الآخر يتم الحصول على التزامات قصيرة وطويلة الأجل وحقوق المساهمين.

كيف تحتسب المعادلة المحاسبية؟

المعادلة المحاسبية تنص على أن الأصول تساوي دائمًا المسؤولية بالإضافة إلى حقوق المساهمين، وبهذه الطريقة سيتم انشاء الميزانية العمومية، وهي عبارة عن وثيقة مهمة تعرض وضع الشركة الحالي في فترة زمنية محددة.

ما هي معادلة رأس المال؟

رأس المال العامل = الأصول المتداولة – الخصوم المتداولة.

هل الأصول تساوي الخصوم؟

رأس المال ضمن حقوق الملكية وليس أصل ولا خصم، وحقوق الملكية عبارة عن التزامات الشركة لأصحابها ولا يتم استردادها إلا عند التصفية، أما الخصوم فهي التزامات على الشركة للغير ويجب دفعها خلال عمل الشركة.

إذا أردت أن تعرف أكثر عن مبادئ المحاسبة، تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي لتعرف مواعيدنا وتساهم في اختيار موضوعاتنا القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى