محاسبة مالية

تعريف المحاسبة (Accounting) وأهدافها

تعريف المحاسبة وأهدافها حيث يمكن تعريف المحاسبة بأنها علم دقيق الحسابات ومراجعتها وضبطها، ومفهوم المحاسبة يمكن شرحه على أنه العملية التي من خلالها يتم تسجيل المعاملات المالية والإجراءات الخاصة بأي منشأة تجارية، وتشتمل على تحليل المعلومات المالية وتلخيصها، وكذلك إعداد التقارير وتقديمها للهيئات الرقابية.

تعريف المحاسبة

يمكن أن نقول في تعريف المحاسبة أنه عبارةٌ عن مجموعةٍ مِنَ الخطوات والطُرق المُتّبَعة لتُظهر نشاط المُؤسسة عن طريق تسجيل المدخلات والمخرجات، ومدى تأثيرها على اقتصاد المنظمة وفق نظام معين. 

ويُستخدم أيضًا فى تسجيل التحرُّكات الماليّة الخاصّة بالمنظمة من التّكاليف، والأرباح، المصاريف، والإيرادات والواردات والصادرات وغيرها الكثير من المعلومات المالية الأخرى المهمة  لكلًا من الهيكل الإداريّ والمستثمرين والجهات الضريبية، وذلك من أجل توزيع الموارد كلٌ بما يستحقه فى المؤسسات والشركات والمنظمات.

تستعين كل مؤسسة بعلم المحاسبة من أجل وصف طبيعة النّشاطات الاقتصاديّة بها عن طريق تحليل، ودراسة، تسجيل وتلخيص العمليات المالية من خلال قوائم مالية عن فترات زمنية محددة.

علم المحاسبة مهم جدًا سواءً للشخص العاديّ؛ فهو يساعده على تحديد مدخلاته ونفقاته ومدخراته لتحقيق أهدافه الخاصة. أو للمنشآت سواءً كانت خاصة أو حكومية، كبيرة أو صغيرة، تجارية أو صناعية أو زراعية أو مالية، وذلك من أجل تحديد حجم الأرباح أو الخسائر في نهاية الفترة المالية لتحديد الأهداف ووضع الخطط اللازمة.

الكل يستفيد بالتقارير المحاسبيّة سواءً أصحاب المنشأة، أو المسئولين عن الإدارة، أو الأجهزة الحكومية، مثل مصلحة الضرائب، هيئة التأمينات، وغيرهم من موردين ومستثمرين؛ لتحديد موقفهم من المنظمة سواءً بوقف العمل أو بإكمال المسيرة معهم.

الجوانب الرئيسية للمحاسبة

علم المحاسبة يتكون من ثلاث جوانب رئيسية تتمثل فيما يلي:

نظام حفظ الملفات والسجلات

وهذا النظام يعتمد على مجموعة قياسية من الإجراءات والاستراتيجيات المحاسبية بالاعتماد على نماذج قياسية موحدة، وتتضمن هذه الإجراءات العديد من الضوابط التي من خلالها يتم استخدام الأصول الخاصة بالمؤسسة التجارية بشكل صحيح مما يضمن تحقيق أهدافها.

وغالبًا ما تعتمد المؤسسات على البرامج الجاهزة، وهي بمثابة أسس وقواعد تُبنى عليها النظام الخاص بحفظ السجلات مما يضمن استفادة المؤسسة منه أفضل استفادة.

نظام جمع المعلومات وتتبّعها

كل معاملة من المعاملات التجارية تحتاج إلى إجراء خاص بها؛ حيث أن كل مؤسسة تحتاج إلى العديد من الأنظمة التي من خلالها يتم استخراج الفواتير وتنفيذ احتياجات العملاء، وجمع الإيرادات، ويُعد نظام تتبع المعلومات من أكثر الإجراءات التي تأخذ وقت طويل من المحاسب.

تجهيز التقارير المالية

هذه العملية تحديدًا يتم إجرائها بطريقة محددة حسب مبادئ المحاسبة والمعايير المحاسبية الدولة، والتي من خلالها يتم تحديد الطريقة الصحيحة والتي يجب الاعتماد عليها في تجميع القوائم المالية وهي عبارة عن القوائم الخاصة بالدخل، وميزانية المؤسسة العامة، كذلك تستخدم في التعامل مع المعاملات التجارية المدونة في السجلات والعمل على معالجتها، ومن خلال هذه التقارير يتم معرفة الوضع المالي للمؤسسة في نهاية الفترة المالية.

أنواع التقارير المُحاسبيّة

  • التقارير الداخلية للمنظمة: وتٌقدم لجميع أطراف الهيكل الإداريّ لمساعدتهم فى وضع  خطط المنشأة وكيفية إدارتها.
  • التقارير الخارجية للمُنظمة: مهمة لكافة الأطراف داخل الشركة وخارجها.
  • كشف حساب كل عميل لتوضيح حركة التعامل مع المنشأة.
  • نتائج الأعمال لتوضيح نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة.
  • تقرير المركز الماليّ لتوضيح حقوق والتزامات المنشأة وتكون في نهاية السنة المالية.

مبادئ المحاسبة

استكمالاً لحديثنا عن تعريف المحاسبة وأهدافها، فمبادئ المحاسبة يُقصد بها مجموعة القواعد والأسس التي يجب الأخذ بها واتباعها عند بدء تجهيز القوائم المالية، وتتضمن المبادئ والقواعد الأساسية للمبادئ ما يلي:

  • مبدأ التكلفة.
  • مبدأ الاعتراف بالإيرادات.
  • مبدأ المطابقة.
  • مبدأ الاعتراف بالإيرادات.
  • مبدأ الاتساق والمادية.
  • القواعد الأساسية التنظيمية للقطاع.

أهداف المُحاسبة

يتضح من تعريف المحاسبة أنها تسعى إلى تحقيق العديدِ من الأهداف، منها:

  • مراقبة العمليات المالية التى تحدث داخل المؤسسة ومعرفة النتائج من ربح وخساره خلال فترة زمنية محددة.
  • معرفة نتائج المركز الماليّ خلال الفترة الماليّة، وتحديد المصادر التي يمكن الحصول على الأموال منها وكيفية استخدام هذه الأموال مع حساب مصروفات الوحدة الاقتصادية.
  • تحديد ومعرفة أصول المؤسسة والالتزامات المفروضة عليها.
  • تقييم المؤسسة وتحديد الأخطاء ومحاولة إصلاحها، وذلك من خلال عرض التقارير اللازمة وتوفير كل البيانات المراد معرفتها من قبل المحاسبين والمدراء الماليين.
  • وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة خلال الفترة الزمنية القادمة.
  • تساعد فى مراقبة حركة العمل من الأنشطة، والوظائف، والمَهام الداخليّة والخارجيّة للمُؤسسة.
  • الحماية والحد من عمليّات الاحتيال والاختلاس.
  • معرفة مدى تطور المؤسسة من خلال مراجعة التقارير المالية ومقارنتها بما سبق.
  • تساعد الهيكل الإداريّ فى اتخاذ القرارات الادارية السليمة.

استخدامات المحاسبة

بعد توضيح تعريف المحاسبة وأهدافها، يجب التنويه على أن المحاسبة تستخدم في مجالات عديدة في عالم الأعمال أهمها يتمثل فيما يلي:

  • استيفاء الشروط الخاصة بالمنظمات الرقابية حيث يجب على بعض المؤسسات تجهيز تقارير تفصيلية عن الوضع المالي، ومن ثم تقدمه للمنظمات والهيئات الرقابية، والبيانات المحاسبية توفر القواعد والأساس لعمل هذه التقارير.
  • دفع الضرائب المستحقة حيث يتم الاعتماد على البيانات المحاسبية لحساب قيمة الضريبة، ودفعها في وقتها.
  • تقديم التقارير المالية للمساهمين حيث أنهم يطلبون معلومات مالية عن المركز المالي للشركة، على أن تكون تلك المعلومات مبنية على التقارير المحاسبية والسجلات.
  • البيانات المحاسبية تساعد الهيئات المانحة للقرض في تحديد مدى أهلية المؤسسة للحصول على القرض، ومدى قدرتها على السداد.
  • البيانات المحاسبية تعمل على تغذية الأسواق الخاصة برؤوس الأموال بمعلومات مالية دقيقة عن المؤسسات المشتركة في سوق المال.
  • مساعدة المديرين في قياس الوضع المالي والأداء الاقتصادي للمؤسسة، وذلك من خلال تقديم تقارير محاسبية وتقارير مالية تفصيلية بحيث يتمكن مدير المؤسسة من تقدير ميزانية المؤسسة والتكاليف، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب.

لماذا المحاسبة المالية مهمة؟

استكمالاً لحديثنا عن تعريف المحاسبة وأهدافها، دعونا نوضح لكم أهمية المحاسبة المالية:

  1. المحاسبة المالية مهمة بموجب القانون.
  2. مراجعة المعلومات المالية من خلال الأفراد بداخل الشركة وخارجها.
  3. تساعد في التخطيط للمستقبل والتنبؤ بالمشاكل المالية.
  4. مساعدة المستثمرون في التعرف على الأرقام من خلال التقارير المالية.
  5. مساعدة البنك في اتخاذ القرار المناسب بمنح الشركة القرض أم لا.

أنواع المحاسبة

في إطار حديثنا عن تعريف المحاسبة وأهدافها سنقوم الآن بتوضيح أنواع المحاسبة، والتي تشتمل على أنواع عديدة تختلف باختلاف المعاملات التجارية والمعاملات المالية، وأهمها يتمثل فيما يلي:

المحاسبة الائتمانية

وهي محاسبة مبنية على الثقة في مؤسسة واحدة يتم التعامل من خلالها في الحسابات المالية، بحيث تكون هذه الجهة ملتزمة بكافة المعاملات المحاسبية التي ترتبط بالصناديق الائتمانية، والعقارات، والاستثمارات، وذلك بالنيابة عن العملاء.

كذلك من خلالها يتم تقديم البيانات المالية سنويًا للعملاء، بما في ذلك جداول الإيصالات، والأصول المملوكة، والأرباح والخسائر وجميع الحسابات الأخرى.

المحاسبة الجنائية

وهي المحاسبة التي تعمل على إعادة هيكلة البيانات المالية للمؤسسة، وذلك في حال فقد بعض البيانات المطلوبة بهدف المراجعة، وذلك بهدف تجميع كل المستندات والأوراق وتدوينها بمنتهى الدقة، وهذا النوع غالبًا ما يستخدم في القضايا القانونية الخاصة بالنزاعات والاحتيال.

المحاسبة العمومية

ومن خلالها يتم تقديم النصائح المحاسبية والاستشارات للعملاء، وفقًا لمتطلباتهم.

نظام المعلومات المحاسبية

وهذا النوع يعمل على تطوير عمليات المحاسبة وتحسين إجراءاتها، حيث يستطيع المحاسبون مراقبة فعالية هذه العمليات خلال فترة محددة، من ثم اقتراح أفكار وإدخال تقنيات حديثة تعمل على تطويرها.

فروع المُحاسبة

أقسام المحاسبة عديدة، وكل قسم له أهميته في المنشأة، ومن أهمِّها:

المحاسبة المالية

تهتم بتقديم المعلومات المُحاسبية عن الوضع المالي، والتدفقات النقدية وفقًا للعديد من المعايير المُحاسبية.

المحاسبة الإدارية

هي معلومات سرية تُستخدم داخل المنظمة يطلع عليها متخذي وصناع القرار فقط. وتهتم بتأمين تمويل الشركة سواءً بطرح السندات أو الأسهم، وموازنة أهداف الشركة والموارد المالية المتاحة وتطبيقها على أداء الشركة المالي والتشغيلي.

محاسبة التكاليف

تهتم بتجميع وتسجيل بيانات التكلفة لتوفير المعلومات اللازمة من أجل  التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات، وإعداد القوائم المالية.

المُحاسبة الضريبية

هي الدفاتر والأوراق التي تحدد علاقة الشركة مع مصلحة الضرائب التى تهمها معرفة الإيرادات.

المُحاسبة الحكومية

أداة مهمة للمديرين الحكوميين من أجل الرقابة على الإيرادات والنفقات الخاصة بالوزارات ووحداتها المختلفة، وتعرف بالموازنة العامة للدولة وتشمل جميع النفقات في شتى المجالات.

تعرف على: ظهور المحاسبة الإدارية وتطورها وآراء بعض الكتاب عنها

علاقة علم المُحاسبة بالعلوم الأخرى

* علاقة المحاسبة وإدارة الأعمال:

علم إدارة الأعمال يهتم بطريقة تمويل المنشأة، وإيجاد أحسن الطرق للتنسيق بين نشاطات وأقسام المنشأة، وكيفية تصميم نظام معلومات محاسبي لإمداد الإدارة وغيرهم بكل البيانات والمعلومات المفيدة في اتخاذ القرارات.

* علاقة المُحاسبة والاقتصاد:

علم الاقتصاد مهم جدًا في الموازنة بين الاحتياجات والرغبات الإنسانية المختلفة، والقدرة الإنتاجية للموارد الاقتصادية. وعلم المُحاسبة يعمل على إظهار نتائج ما حققته المنشأة من ربح أو خسارة؛ لذلك لا بد أن يكون المُحاسب لدية معرفة بمبادئ علم الاقتصاد.

ويعتمد الاقتصاديون على الكثير من التقارير المُحاسبية واستخدامها في الدراسات والتحليلات الاقتصادية.

* علاقة المحاسبة بالقانون:

علم المحاسبة مهم في التحقق من الالتزام بالنصوص القانونية. والكثير من العمليات المالية يترتب عليها آثار تخضع لأحكام التشريع، مثل أحكام عقد البيع، والإيجار وغيرها الكثير. لذا يجب على المُحاسب أن يكون ملمًا بأحكام القانون المختلفة.

* علاقة المحاسبة بالعلوم الرياضية والإحصائية:

علم المحاسبة والإحصاء يشتركان معًا في قيامهما بجمع وتسجيل وتبويب وتحليل البيانات من أجل استخراج بعض النتائج.

* علاقة المحاسبة بالكيمياء:

معادلة الميزانية في المحاسبة مستمدَّة من توازن المعادلات الكيميائية. المدخلات لا بد أن تكون متعادلة مع المخرجات. أو بمعنى أخر المخرجات تعتمد على المدخلات، أو الشق الأيمن من المعادلة يعتمد على الشق الأيسر.

* علاقة المحاسبة بالعلوم السلوكية:

المُحاسب يقوم بإعداد التقارير والمعلومات اللازمة، وتكون ملائمةً لخصائص متخذي القرار السلوكية.

الفرق بين المحاسبة والمحاسبة المالية

المحاسبة تتضمن جميع الإجراءات المالية والمعاملات الخاصة بالشركة، ومن خلال إدارة المحاسبة وفقًا لإجراءات محددة وبسياسات جيدة، يتم بسهولة إجراءات معينة للمصروفات، ومن ثم إنشاء التقارير المالية وإدارة البيانات.

المحاسبة المالية هي عبارة عن إنشاء التقارير المالية وتستند على البيانات الدقيقة، وتتبع مبادئ المحاسبة المعروفة عمومًا.

الأسئلة الشائعة

من هو مؤسس علم المحاسبة؟

مؤسس علم المحاسبة هو لوكا باتشولي عالم رياضيات إيطالي الأصل.

ما هي المحاسبة وكيف تساعدك في إدارة أموالك الشخصية؟

هي عبارة عن تدوين الإجراءات المالية المتعلقة بالأعمال، ويتم تدوين العمليات الاقتصادية بشكل كامل ومنظم، والمحاسبة أحد الأمور الهامة التي لا يمكن أن تكتمل الأعمال بدونها، فهي بمثابة مفتاح أساسي في كل مؤسسة.

كم عدد مبادئ المحاسبة؟

عدد مبادئ المحاسبة 7 مبادئ أساسية.

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى