الموارد البشرية

العمالة غير المباشرة تكلفتها وكيفية حسابها ؟

تكلفة العمالة غير المباشرة هي إحدى النفقات التي تتحملها الشركة ولكنها تعد فرع ضمن الهيكل المؤسسي للشركة والذي يُعَّرف على أنه تقسيم العاملين حسب العمالة في الأقسام والإدرات سواء ترتبط بشكل مباشر بالعملية الإنتاجية (العمالة المباشرة) أو لا ترتبط بشكل مباشر بالعملية الإنتاجية (العمالة غير المباشرة) ولكن أولًا يجب التعرف على

ما هو العمل؟

هو إجمالي القوى العاملة والخبرة المطلوبة لإكمال الوظيفة، وينقسم إلى عمالة مباشر وعمالة غير مباشر.

تعريف العمالة الغير مباشرة (العمل غير المباشر)

العمل غير المباشر يطلق على الموظفين الذين يساعدون مسئولين العمل المباشر في أداء عملهم ولكنهم لا يشاركون بشكل مباشر في الخدمة أو عملية الإنتاج مثل مسئولين الموارد البشرية والمحاسبين والمديرين ومسئولي التسويق وغيرهم.

ولكنهم أساسين لدعم النظام الشركة والمحافظة على بيئة العمل قائمة بالشكل المطلوب أما عن تكليفهم أي رواتبهم والنفقات التي تخرج لهم من الشركة يطلق عليها تكلفة العمالة غير المباشرة.

تكلفة العمالة غير المباشرة

تكلفة العمالة غير المباشرة هي نوع من أنواع التكاليف يندرج تحتها رواتب ونفقات ومكافئات وأي مبالغ مالية يتم صرفها للأشخاص الذي ليس لهم صلة مباشرة بالإنتاجية ولكنهم يحافظون على سير العمل بالشكل المطلوب.

مثال على العمالة غير المباشرة

أوضحنا أن العمالة غير المباشرة هم الموظفين الذين لا يشاركون في الإنتاج بشكل مباشر ومع ذلك، فهم يشاركون في إدارة الأعمال اليومية وعلى سبيل المثال:

مسئول الموارد البشرية

وهو مسئول عن توظيف الأشخاص في أماكنهم المناسبة بداخل المؤسسة سواء كانوا ضمن العمالة غير المباشرة أو العمالة المباشرة.

عمال الدعم

وهم أشخاص يساعدون مسئولي إنتاج السلع مثل عمال النظافة الذين يحافظون على نظافة المكان وإتاحة بيئة أكثر راحة للإنتاج، وحراس الأمن الذين يوفرون الأمان للعمالة المباشرة مما يوفر بيئة أكثر أمانًا للإنتاج، وينضم إليهم الكثير مثل عمال الصيانة فهم يحافظون على سلامة الأجهزة المستخدمة في الإنتاج.

مسئولى الإدارة

وهو المسئولة عن إدارة الموظفين والتأكد من سير العمل كما المرغوب.

المحاسبين

هم المسئولين عن حسابات النفقات المالية وتقديم تقارير الميزانية والموازنة وكل ما يتعلق بحسابات المؤسسة.

أمثلة أخرى على العمل الغير مباشر

  • موظفي العلاقات العامة.
  • مدير المكتب والموظفين الذين يقومون ببعض .
  • مستشار قانوني.
  • محاسبو التكاليف.
  • موظفو مراقبة الجودة.
  • سائقي شاحنات التوصيل.

ما هو الفرق بين العمل المباشر وغير المباشر؟

تشير تكاليف العمالة إلى الأجر الذي تدفعه الشركة للموظفين في شكل أجور ومكافآت رواتب وبدلات وما إلى ذلك مقابل وقتهم وجهدهم.

يتم تقسيمها عادةً إلى تكاليف عمالة مباشرة وغير مباشرة، بناءً على مساهمة العامل في عملية الإنتاج، فالعمل المباشر يشمل العمل المنجز على منتجات أو خدمات معينة، فإن العمل غير المباشر هو عمل الموظف الذي لا يمكن تتبعه أو إرسال فواتير به.

على سبيل المثال، يعتبر مصففي الشعر في الصالون الذين يقومون بقص الشعر والخدمات الأخرى عمالة مباشرة بينما يعتبر موظفو الصيانة وموظف الاستقبال الذين يدعمونهم عمالة غير مباشرة.

كيفية حساب العمالة غير المباشرة؟

هناك طريقتين لحساب العمالة الغير مباشرة

الأولى هي حساب أجر العمالة الغير مباشرة بنفس طريقة حساب العمالة المباشرة أي بناء على عدد ساعات العمل.

الثانية هي استخدام البيانات التاريخية بوضع نسبة مئوية من إحمالي تكلفة العمالة المباشرة على تكلفة البند.

مثال على ذلك إذا كان تقدير تكلفة إجمالي العمالة هو 100 ألف دولار ونسبة العمالة الغير مباشرة في المؤسسة تقدر بنسبة 40% إذن تكلفتها ستصبح 40 ألف دولار.

مثال بشكل أكثر تعقيدًا:

هناك شركة تقوم بصناعة 3 منتجات سنرمز لهم بـ (أ، ب، ج) ما وتحتاج إلى حساب العمالة الغير مباشرة وسيتم ذلك عن طريق الوحدة المنتجة.

حساب تكلفة المواد المباشرة للمنتج (أ) هي 10 دولار وتكلفة العمالة المباشرة هي 5 دولارات، والمنتج (ب) تكلفته هي 15 دولار والعمالة المباشرة 10 دولار أما المنتج (ج) فتكلفة المواد له هي 20 دولار والعمالة المباشرة له 10 دولار يتم حساب هذه التكاليف بناء على الوحدات المنتجة.

أما العمالة الغير مباشرة يمكن معرفتها عن طريق قسمة إجمالي تكلفة العمالة الغير مباشرة على إجمالي الوحدات المنتجة وقسمتها على كلًا من المنتجات الثلاثة حسب عدد الوحدات.

وبعد الحساب وجدنا التالي:

حساب العمالة الغير مباشرة إجمالًا في المؤسسة هو 150000 دولار.

هناك 3 خطوط إنتاج كلًا منهم تنتج 5000 وحدة.

إجمالي الوحدات المنتجة هو 30000.

لحساب تكلفة العمالة غير المباشرة للمنتج (أ)= إجمالي تكلفة العمالة غير المباشرة / إجمالي عدد الوحدات المنتجة * عدد وحدات المنتج (أ)

30000/150000×5000 =25000

وهكذا يتم الحساب بالنسبة لباقي الوحدات.

الأسئلة الشائعة

  1. هل العمالة غير المباشرة هي تكلفة ثابتة؟

    التكاليف الثابتة هي نفقات الأعمال التي تظل ثابتة، بغض النظر عن النشاط التجاري، يمكن أن تكون تكاليف العمالة غير المباشرة إما ثابتة أو متغيرة.
    على سبيل المثال، راتب المدير ثابت ويجب دفعه بغض النظر عن النشاط التجاري.
    قد تكون رواتب بعض الموظفين مثل المساعد الإداري الأجر بالساعة متغيرة، أي أنها قد تزيد أو تنقص خلال أوقات معينة في السنة.

  2. هل العمالة غير المباشرة هي تكلفة التحويل؟

    العمالة غير المباشرة هي أحد مكونات تكلفة التحويل، يتم تصنيفها على أنها نفقات عامة وتشير إلى التكاليف التي لا يمكن تتبعها مباشرة من منتجات أو خدمات معينة.
    تكاليف التحويل هي المصاريف (المباشرة وغير المباشرة) المطلوبة لتحويل المواد الخام إلى منتجات تامة الصنع. هو مجموع تكاليف العمالة والتكاليف العامة للعمل.
    تكاليف التحويل = العمالة المباشرة + نفقات التصنيع العامة

  3. هل العمالة غير المباشرة زائدة عن الحد؟

    تعتبر العمالة غير المباشرة نفقات عامة حيث لا يمكن تخصيص هذه التكاليف لأي مشروع أو خدمة واحدة.
    بصفتك مالكًا لنشاط تجاري صغير، من المهم أن تحدد أسعار خدماتك ومنتجاتك عالية بما يكفي لتغطية تكاليف الإنتاج، وجني الأرباح، والاستمرار في المنافسة. سيساعدك الاحتفاظ بعلامة تبويب على تكاليف العمالة المباشرة وغير المباشرة على ممارسة رقابة صارمة على تكلفة العمالة وتحديد المجالات المحتملة لتحسين التكلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى