محاسبة إدارية

العمالة غير المباشرة تكلفتها وكيفية حسابها ؟

العمالة غير المباشرة تكلفتها وكيفية حسابها ؟

 

تكلفة العمالة غير المباشرة هي تكلفة العمالة التي لا ترتبط مباشرة بإنتاج السلع وأداء الخدمات. يشير إلى الأجور المدفوعة للعمال الذين تمكن واجباتهم الآخرين من إنتاج السلع وأداء الخدمات.

على عكس تكلفة العمالة المباشرة، لا ترتبط تكاليف العمالة غير المباشرة بسهولة بوحدات محددة. يشمل الموظفون الذين يشكلون هذه المجموعة الموظفين الإداريين والإداريين مثل المشرفين والمحاسبين وحراس الأمن وعمال التنظيف. وما يغطيه هذا المقال هو:

ما هو العمل غير المباشر؟

ما هو مثال على العمل غير المباشر؟

ما هو الفرق بين العمل المباشر وغير المباشر؟

كيف تحسب العمالة غير المباشرة؟

أولًا.. ما هو العمل غير المباشر؟

يُعرَّف العمل بأنه إجمالي القوى العاملة والخبرة المطلوبة لإكمال الوظيفة. يتم تقسيمها إلى عمل مباشر وغير مباشر.

العمل غير المباشر هو فئة من التكاليف غير المباشرة ويشير إلى هؤلاء الموظفين الذين يساعدون العمل المباشر في أداء عملهم. لا يشاركون بشكل مباشر في الخدمة أو عملية الإنتاج.

نظرًا لأنه لا يمكن إرجاع العمالة غير المباشرة إلى منتج أو خدمة معينة، لا يمكن محاسبة التكلفة ذات الصلة على السلع المنتجة أو الخدمات المقدمة. يمثل النفقات العامة للأعمال اللازمة لدعم مستوى العمليات.

ثانيًا.. مثال على العمل غير المباشر:

تخيل أنك مالك شركة إنشاءات. ضع في اعتبارك العمالة المباشرة وغير المباشرة أثناء التفكير في العقود. تكلفة العمالة المباشرة سهلة الفهم. يشير إلى المصاريف، بما في ذلك الأجور والمزايا الأخرى، التي تتكبدها للموظفين الذين يعملون مباشرة في المشاريع مثل العامل، وحفار الأرض، ورئيس العمال، وموفري الأنابيب.

تشير العمالة غير المباشرة إلى الموظفين الذين لا يشاركون في التخطيط أو مشاريع البناء. ومع ذلك، فهم يشاركون في إدارة الأعمال اليومية. وهذا يشمل الموارد البشرية، والإدارة، والمحاسبين، وعلاقات العملاء، إلخ.

تشمل أمثلة العمل غير المباشر ما يلي:

  •  مدير المكتب والموظفين والموظفين الآخرين.
  • المديرين الإداريين.
  • مستشار قانوني.
  • محاسبو التكاليف والمحاسبون الماليون.
  •  موظفو مراقبة الجودة.
  •  سائقي شاحنات التوصيل.
  •   حزم وإرسال الموظفين.

 

ثالثًا.. ما هو الفرق بين العمل المباشر وغير المباشر؟

تشير تكاليف العمالة إلى الأجر الذي تدفعه الشركة للموظفين في شكل أجور ومكافآت رواتب وبدلات وما إلى ذلك مقابل وقتهم وجهدهم.

يتم تقسيمها عادةً إلى تكاليف عمالة مباشرة وغير مباشرة، بناءً على مساهمة العامل في عملية الإنتاج. في حين أن العمل المباشر يشمل العمل المنجز على منتجات أو خدمات معينة، فإن العمل غير المباشر هو عمل الموظف الذي لا يمكن تتبعه أو إرسال فواتير له إلى الخدمات أو السلع المنتجة.

على سبيل المثال، يعتبر مصففي الشعر في الصالون الذين يقومون بقص الشعر والخدمات الأخرى عمالة مباشرة بينما يعتبر موظفو الصيانة وموظف الاستقبال الذين يدعمونهم عمالة غير مباشرة.

دور تكاليف العمالة المباشرة وغير المباشرة

فهم الفرق بين العمل المباشر وغير المباشر أمر بالغ الأهمية بلميزانية والتخطيط. فيما يلي بعض الأسباب:

  •  لقياس كفاءة وإنتاجية العمال.
  •  لتحديد سوء تخصيص أو سوء استخدام الموارد.
  •  لفهم ربحية المنتجات والخدمات الفردية.
  • لتحديد أسعار المنتجات والخدمات الفردية.
  • لتقدير تكاليف تحليل دراسة الجدوى، بما في ذلك تحليل التكلفة / الفائدة والعائد على الاستثمار.

رابعًا.. كيف تحسب العمالة غير المباشرة؟

في المحاسبة، يتم التعامل مع تكاليف العمالة غير المباشرة مثل التكاليف غير المباشرة الأخرى، كمصروفات عامة. يتم إنفاقها إما في الفترة التي يتم تكبدها فيها أو تخصيصها لكائن تكلفة عبر معدل النفقات العامة المحدد مسبقًا.

لحساب العمالة غير المباشرة، إليك ما تحتاجه:

1-عدد الساعات التي عمل فيها الموظف:

إذا عمل الموظف 50 أسبوعًا في السنة و 40 ساعة في الأسبوع، فيعمل إد لما يقرب من 2000 ساعة.

خصم إجمالي الوقت الذي يقضيه في أيام الإجازات أو الإجازات المرضية أو التدريب أو الندوات في السنة.

2- الساعات المتبقية هي إجمالي الساعات التي يقضيها موظف واحد كاستخدام غير مباشر للعمالة.

 

خامسًا.. هل العمالة غير المباشرة هي تكلفة التحويل؟

العمالة غير المباشرة هي أحد مكونات تكلفة التحويل. يتم تصنيفها على أنها نفقات عامة وتشير إلى التكاليف التي لا يمكن تتبعها مباشرة إلى منتجات أو خدمات معينة.

تكاليف التحويل هي المصاريف (المباشرة وغير المباشرة) المطلوبة لتحويل المواد الخام إلى منتجات تامة الصنع. هو مجموع تكاليف العمالة والتكاليف العامة للعمل.

تكاليف التحويل = العمالة المباشرة + نفقات التصنيع العامة

سادسًا.. هل العمالة غير المباشرة هي تكلفة ثابتة؟

التكاليف الثابتة هي نفقات الأعمال التي تظل ثابتة، بغض النظر عن النشاط التجاري. يمكن أن تكون تكاليف العمالة غير المباشرة إما ثابتة أو متغيرة. على سبيل المثال، راتب المدير ثابت ويجب دفعه بغض النظر عن النشاط التجاري.

قد تكون رواتب بعض الموظفين مثل المساعد الإداري الأجر بالساعة متغيرة، أي أنها قد تزيد أو تنقص خلال أوقات معينة في السنة.

سابعًا.. هل العمالة غير المباشرة زائدة عن الحد؟

تغطي النفقات العامة تكاليف إدارة عمل غير مرتبط بشكل مباشر بصنع منتج أو تقديم خدمة. إنه المجموع الكلي للمصروفات غير المباشرة والعمالة غير المباشرة والمواد غير المباشرة.

تعتبر العمالة غير المباشرة نفقات عامة حيث لا يمكن تخصيص هذه التكاليف لأي مشروع أو خدمة واحدة.

بصفتك مالكًا لنشاط تجاري صغير، من المهم أن تحدد أسعار خدماتك ومنتجاتك عالية بما يكفي لتغطية تكاليف الإنتاج، وجني الأرباح، والاستمرار في المنافسة. سيساعدك الاحتفاظ بعلامة تبويب على تكاليف العمالة المباشرة وغير المباشرة على ممارسة رقابة صارمة على تكلفة العمالة وتحديد المجالات المحتملة لتحسين التكلفة.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما يخص هذا الجزء من المحاسبة، ونضرب لكم موعدًا جديدًا مستقبلًا مع المزيد من المقالات.

 

أسرة المحاسبة للجميع.

 

اترك تعليقاً