محاسبة مالية

ما هي الطريقة لمعرفة الحساب المدين من الحساب الدائن ؟

الطريقة لمعرفة الحساب المدين من الحساب الدائن من حيث الحياة العلمية فإن المدين؛ هو الشخص الذي يكون لديه دين لصالح الدائن، أما إذا تكلمنا من جهة المحاسبة، فيوجد طريقتين لكي يتم تحديد حساب المدين من الحساب الدائم وذلك عند تسجيل القيد اليومي في الدفتر.

الطريقة لمعرفة الحساب المدين من الحساب الدائن

الطريقتين هم:

الآخذ والعاطي

وهذه الطريقة البسيطة وهي أن الحساب الذي يأخذ هو المدين والحساب الذي يعطي هو الحساب الدائن.

تحديد طبيعية الحساب:

وهنا تنقسم أيضًا إلى قسمين وهم حسابات ذو الطبيعة المدينة وتشمل الآتي: حسابات الأصول، المصروفات، حسابات المسحوبات الشخصية وهذه الحسابات تسجل مدين عند زيادة الرصيد وتسجل دائن عن نقص الرصيد، والقسم الآخر هو الحسابات ذو الطبيعة الدائنة وهي: حسابات الالتزامات، وحسابات الإيرادات، وحسابات رأس المال وتسجل مدين عن نقص الرصيد وتسجل في الدائن عند زيادة الرصيد.

كيفية تقسيم الحسابات بحسب القوائم المالية

تم تقسيم الحسابات الدائنة والمدينة إلى خمس مجموعات، وذلك على أساس القوائم المالية، وهي ما يلي:

الأصول

في الغالب تكون الأصول في الجانب الخاص بالمدين، وتسجل في الطرف الأيمن من الميزانية، وذلك لأنها قد تشكل ديون على المؤسسات والشركات، ويجب أن تسدد في المراحل الآتية.

الالتزامات

في الأغلب تكون دائنة ويتم تسجيلها في الطرف الأيسر من الميزانية، وذلك لاعتبارها من ديون تسجل في المؤسسة، ويجب أن تقوم بسدادها ويتم دفعها في الفترة القادمة.

حقوق ملكية

 وفي تلك الحالة تكون جميع الحقوق الملكية في الأغلب في الجانب الخاص بالدائن، ويتم تسجيلها في الجانب الأيسر في الميزانية، ويتم زيادة حقوق الملكية عن طريق زيادة العمليات المالية، تلك التي تؤثر على الحسابات الدائنة، وأيضا يتم تقليل قيمتها من خلال عمليات المحاسبية وهي التي تؤثر على الطرف المدين.

الإيرادات

حيث أن جميع الإيرادات الداخلة على أي مؤسسة أو شركة تكون في الطبيعة دائنة، وذلك لأنها تحتوي على سلع وتحتوي على خدمات يتم تقديمها عن طريق المؤسسة، وتزود من قيمة الإيرادات وذلك من خلال العمليات المالية التي تؤثر على الجانب الدائن، وفي نفس الحال تقل للعمليات التي قد تؤثر عليها في الجانب المدين.

متي يكون حساب الصندوق دائن؟

بطبيعة الحال حساب الصندوق مدين لأنه في الأغلب في حالة زيادة دائمًا وذلك بسبب حدوث إيداع نقدي أو تحصيل شيكات أو استلام حوالات واردة بأي شكل من الأشكال عن طريق طرف خارج المنشأة (إحدى الزبائن) وتسجيل هذا الإيداع عن طريق سند قبض في هذه الحالة أصبح حساب الصندوق أو الإيرادات غير مستحقة مدين.
أما يصبح حساب الصندوق دائن عن النقص أو السحب منه كصرف مبالغ مستحقة أو دفع قيمة مبيعات للمنشأة أو تسوية قيد خطاء.

هل حساب المشتريات دائن أم مدين؟

المشتريات دائمًا مدين ويكتب [من حـ المشتريات، في حالة الشراء على الحساب يكون الدائنين دائمًا في الدائن، أما عند السداد يكون الدائنين في جانب المدين ولكن تكتب بنفس المسمى وهو الدائنين.

لماذا المدين يساوي الدائن؟

من المتعارف عليه أن لأي عملية مالية جانبان متساويان وهم الدائن والمدين وبالتالي أي زيادة للحساب يسجل في المدين وأي صرف أو نقص يسجل في الدائن وقد يتساوى الاتجاهان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى