محاسبة مالية

الفرق بين الحساب المدين والدائن

الفرق بين الحساب المدين والدائن من أكثر الأسئلة التي يرددها الكثير من الأشخاص خاصة ممن يدرسون المحاسبة؛ حيث أن علم المحاسبة يُعد من أهم العلوم التي تعتمد عليها المجالات المختلفة، فلا تقتصر أهمية علم المحاسبة على مجال معين بس يدخل في الكثير من المجالات كالتجارية أو العلمية وحتى التقنية.

الفرق بين الحساب المدين والدائن يأتي من معرفتك بمفهوم كلاً منهم فالمدين هو الشخص الذي عليه دفع الأموال للشخص الدائن، أما في مجال المحاسبة فيمكنك التفريق بين حساب الدائن والمدين بطريقتين عند تسجيل القيد في دفتر اليومية وهم: الآخذ والعاطي وتحديد طبيعة الحساب.

الفرق بين الحساب المدين والدائن

تُعد نظرية القيد المزدوج رغم كونها نظرية بسيطة إلا أنها بمثابة أساس المحاسبة المالية؛ حيث أنها تنص على أن القيد المحاسبي مكون من طرفين أحدهما يطلق عليه اسم الدائن، والآخر يطلق عليه مدين، وكلاً من الطرفين يتساوى لتشكيل قيد يومية متوازن مع مراعاة أنهما بكامل القيمة، أما فيما يخص معنى قيد اليومية بشكل مفصل فيجب أولاً معرفة الفرق بين الحساب المدين والدائن في المحاسبة المالية.

من هو المدين

لشرح الفرق بين الحساب المدين والدائن يجب معرفة معنى كلمة المدين بالتفصيل يجب النظر إلى جانبين سنوضحهم كما يلي:

بناءً على طبيعة الحساب

حيث أن هناك حسابات بطبيعتها مدينة مثل (النقدية، المصروفات، الأصول)، وهذا يعني أن أرصدة تلك الحسابات يجب أن تكون طوال الوقت مدينة في ميزان المراجعة وقائمة المركز المالي وقائمة الدخل.

بناءً على حركة الحساب

أي حساب يمكن أن يتم تسجيله في الطرف الدائن أو الطرف المدين، وذلك حسب الحركة المالية التي تحدث عليه وذلك بدون أي تدخل لنوع الحساب أو طبيعة الحساب، ومثال على ذلك فالبنك مدين بطبيعته؛ حيث أنه في حال عمل إيداع المال بالبنك فذلك يعني أن الحساب قد زاد أو زيادة في المديونية فيتم تسجيل تلك الحركة كحركة مدينة، والعكس صحيح في حالة السحب فهذا يشير إلى حدوث نقص مديونية الحساب المدين بطبيعته وبالتالي يتم احتسابها كحركة دائنة.

والشخص المدين يمكن تعريفه بشكل عام على أنه الشخص الذي يأخذ مبلغ مالي من شخص آخر ويصبح مدين له بالمبلغ الذي حصل عليه.

من هو الدائن

لتعريف كلمة الدائن يجب التعريف من خلال الجانبيين التاليين:

بناءً على طبيعة الحساب

هناك حسابات دائنة بطبعها مثل حـ/ الخصوم، حـ/ الإيرادات، أي أن الأرصدة الدائنة في جميع الأحوال في دفاتر الأستاذ، وقائمة الدخل، وميزان المراجعة، والمركز المالي.

بناءً على حركة الحساب

من الطبيعي أن أي حساب تم تسجيله في جانب المدين، يمكن تسجيله في جانب الدائن، بمعنى أنه حـ/ الإيرادات وهو بطبيعته دائن فعندما يحدث زيادة في الإيرادات يتم تسجيل تلك الحركة في الجانب الدائن والعكس صحيح.

الحسابات المدينة والحسابات الدائنة

لأي منشأة يوجد 5 حسابات أساسية تتمثل فيما يلي:

الأصول

وهي عبارة عن الموارد التي تمتلكها الشركة أو المؤسسة وذات قيمة سواء كانت تلك الأصول عبارة عن (نقود، مباني، أراضي، أثاث، مخزون) وغيرها من الأصول المتنوعة.

وهذه الحسابات تتأثر عند الزيادة أو النقصان، ويمكن أن تكون مرة دائنة وأخرى مدينة، ويتوقف ذلك على حالتها، فعند شراء أرض خاصة للشركة فهنا يتم اعتبار حساب الأرض حساب مدين، ولكن إذا تم بيع أحد الأصول كالأثاث يصبح دائن.

المصروفات

وهي عبارة عن التكاليف التي يتم دفعها خلال العملية التجارية كالمرتبات والأجور والكثير من مصروفات الأخرى الخاصة بتشغيل المنشأة، وفي معظم الأوقات يتم احتساب هذه المصروفات كحساب مدين، والمصروف هو بطبيعته عبارة عن مبالغ مالية تخرج من الشركة أو المنشأة، وفي هذه الحالة يصبح دين يجب دفعه وسداده.

الخصوم

وهي عبارة عن المبالغ المستحقة على المنشأة لشركة أخرى أو لشخص، مثل الحسابات مستحقة الدفع كالرواتب المستحقة مثلاً، لذلك أي التزام على المنشأة يُعد من حسابات الخصوم، والتي عند زيادتها يتم اعتبارها حساب دائن، وفي حالة النقصان يتم اعتبارها حساب مدين.

الإيرادات

وهي عبارة عن المبالغ المالية التي تحصل عليها المنشأة من خلال المبيعات، ويتم احتساب الإيرادات كحساب دائن، وعند زيادة الإيرادات تكون دائنة، أما إذا انخفضت يتم احتسابها كمدين.

حقوق الملكية

وهي عبارة عن الأصول المطروح منها الخصوم وتُعد هي حقوق للمالكين بعد احتساب صافي الأصول، ويمكن أن تكون عبارة عن (أسهم الخزينة، الأرباح التي تم احتجازها، رأس المال المدفوع)، ففي حالة زيادة الحسابات يتم اعتبارها كحساب دائن، أما إذا انخفضت يتم اعتبارها كمدين.

ما هي مصادر الأموال؟

أريدك أن تتخيل أنك تملك مشروعًا وبه بعض الأموال، من أين أتت تلك الأموال؟ وما المصادر المحتملة التي يمكن أن يكون أتى منها المال؟

هناك فقط ثلاثة مصادر يمكن أن يأتي منها المال، وهي كالآتي:

  1. من الممكن أن تكون اقترضتها من طرف ثالث، مثل البنك (مسؤولية).
  2. أو قمت باستثمار في المشروع (رأس مال).
  3. أو قمت ببيع منتج أو خدمة (إيرادات).

ما الذي يصرفه المشروع أو ما الوجهة التي تتجه إليها المنافع الاقتصادية؟

هناك أيضًا ثلاثة وجهات سوف يتجه إليها المال، وهي كالآتي:

  1. توزيع المال كأرباح الملاك (توزيع أرباح).
  2. دفع الفواتير والمصاريف كمرتبات، الإيجار (مصاريف).
  3. يمكنك استخدام المال في شراء أصل جديد، كحاسوب، سيارة، معدات (أصول).

الأسئلة الشائعة

ما معنى قيد مدين على الحساب؟

هو عبارة عن تسجيل لكل عملية أو صفقة في دفتر اليومية، بما يوضح معلومات الحسابات الدائنة والمدينة، وقد يكون القيد في دفتر اليومية بسيطًا، ويحتوي على حساب دائن واحد وحساب مدين واحد، وقد يكون قيدًا مركبًا يتضمن على أكثر من حساب مدين وأكثر من حساب دائن.

هل الرصيد المدين معناه زيادة والرصيد الدائن معناه نقصان؟

الحسابات المدينة مثل حسابات المصاريف، الأصول، والمصاريف الشخصية يتم تسجيلها في الطرف المدين في حال الزيادة، أما في حال النقصان فيتم تسجيلها في جانب الدائن، والحسابات الدائنة مثل حسابات الإيرادات، والإلتزامات، ورأس المال فيتم تسجيلها في جانب الدائن في حالة الزيادة، وفي حالة النقصان يتم تسجيلها في جانب المدين.

من هو الدائن والمدين في عقد البيع؟

الدائن هو الشخص أو المنشأة صاحبة المال، ويكون الطرف الأول قد قام بتقديم شيئًا يمتلكه أو خدمة للطرف الآخر، وغالبًا ما يتفق الطرفان في عقد بينهما على أن يقوم الطرف الثاني بإعادة المبلغ إلى الطرف الأول، ويسمى الطرف الثاني المدين.

ما معنى اشعار قيد دائن؟

اشعار قيد الدائن هو عبارة عن مستند يقوم البائع بإعطائه للعميل الذي قام بإرجاع البضاعة، فهو عبارة عن اثبات من خلال البائع يثبت أن للعميل حق يجب دفعه له مثل مردودات المبيعات، وفي المستقبل يمكن للعميل استخدام اشعار الدائن للتقليل من قيمة الفواتير الذي يجب عليه دفعها، أو المطالبة بإرجاع المال، وهذا عائد لسياسة المنشأة في البيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى